عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة منتديات الابداع الاعلامي




 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
اعلان هام

شاطر | 
 

 كيفية كتابة التقرير

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هبة
عضو متألق
عضو متألق
avatar

انثى
عدد الرسائل : 643
العمر : 34
الموقع : ابداع
العمل/الترفيه : صحفية
المزاج : اتقى شر الحليم اذا غضب
تاريخ التسجيل : 17/08/2009

مُساهمةموضوع: كيفية كتابة التقرير   الجمعة أكتوبر 16, 2009 7:31 pm



السلام عليكم و رحمة الله و بركاته، أما بعد...


فقد أحببت أن أقدم لكم هذا الموضوع بهدف إطلاعكم على تعريف التقرير، و أهميته، و أنواعه، و الشروط الواجب توافرها فيه، و مكوناته، و خطوات كتابته، و لكي لا يُحرم الأعضاء من كتابة التقارير لمجرد عدم اطّلاعهم على هذا الموضوع علّنا نستفيد منه جميعاً.

سأتحدّث عن التقرير أبدأها بتعريف التقرير، و أهميته.

أولاً: تعريف التقرير:
كلمة " تقرير " هي في الأصل مشتقة من الفعل قَرّرَ بمعنى قرّر المسألة أو الرأي، حقّقه و وضّحه.
و هذا التوضيح أو التحقيق الوارد في التقرير هو عرض رسمي و مختصر لمعلومات أو حقائق أو بيانات محددة لغرض معين، و يهدف إلى توضيح المزايا و العيوب.

ثانياً: أهمية كتابة التقرير:
لكتابة التقرير أهمية كبيرة في حياتنا العملية، و تلك الأهمية تكمن في الأسباب التالية:
1- يُعد مصدراً من مصادر المعلومات.
2- يُعد أداة مراقبة و تقييم للأعمال و الأنشطة.
3- يوضّح المستجدات.


ثالثاً: أنواع التقارير:
1- التقارير الأكاديمية:
و هي تقارير عن البحوث العلمية، و تصدر حسب الحاجة.

2- التقارير الوصفية:
و هي التقارير التي تصف ظاهرة كما هي واضحة، و هذه التقارير دائماً تجيب على الأسئلة: كيف؟ و متى؟ و من؟ و ماذا؟ و مثال على ذلك: تقارير الرحلات، و التقارير التي يعدّها شرطي المرور.

3- التقارير الإخبارية:
و هي التقارير التي تبثها أجهزة الإعلام من إذاعة و تلفزيون و صحافة، و مثال على ذلك التقارير السياسية.

4- التقارير التحليلية:
و هي تقارير لا تقتصر على الوصف فقط بل تعقد المقارنة، و تعلل الأسباب، و تقترح الحلول، و مثال على ذلك: ما يقدمه الأخصائي الاجتماعي حول تأخر الطلاب الدراسي، و التقارير الرياضية التي تقارن بين أداء فريقين، أو أداء فريق مقارنةً بالمواسم السابقة.

5- التقارير الأحصائية:
و تتميز هذه التقارير عن غيرها بالأرقام، و قد ترمز هذه الأرقام لبشر أو أموال أو أشياء أخرى، و مثال على ذلك: ما تقدمه البنوك و المؤسسات المالية سنوياً عن أوضاعها.*

6- التقارير الإدارية:
و غالباً ما تكون مطبوعة و بنودها واضحة و تحتاج إلى ملء فراغات بعبارات مناسبة، و مثال على ذلك: تقارير المديرين عن الموظفين.

*من الملاحظ: أن التقارير تُقدّم حسب الحاجة، فقد تُقدّم سنوياً أو يومياً، و من التقارير اليومية: تقارير أداء البورصة.

تابعوني في المرة القادمة، فسوف أتحدّث عن الشروط الواجب توافرها في التقرير، و مكوناته بإذن الله تعالى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هبة
عضو متألق
عضو متألق
avatar

انثى
عدد الرسائل : 643
العمر : 34
الموقع : ابداع
العمل/الترفيه : صحفية
المزاج : اتقى شر الحليم اذا غضب
تاريخ التسجيل : 17/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: كيفية كتابة التقرير   الجمعة أكتوبر 16, 2009 7:49 pm


وهذا تعريف اخر للتقرير الخبرى:
التقريرالخبري (
News Report )
التقرير الخبري، هو شكل صحفي يقع، في مرحلة وسط، بين الخبر السريع القصير،والتحقيق الصحفي (الاستقصاء)، ويقوم على عرض الوقائع، مع خلفياتها، وتفصيلاتها، وهو الشكل الصحفي الرئيس، في الصحف العربية والصحف الدولية والمجلات الإخبارية العالمية، وهو القالب المناسب للتغطية التفسيرية، ويسمى، في بعض الأحيان، “تقرير معلومات”، وأحياناً “ تقرير موضوعي”، وأحياناً، إذا زادت فيه جرعة الرأي، يسمى “تحليل إخباري”، أو “ تفسير إخباري”.
وهناك تعاريف عدة للتقرير الصحفي منها تعريف الموسوعة البريطانية له بأنه (نوع صحفي إخباري تطور تاريخيا ،يقدم الأحداث والمعلومات المختلف وله أهميه كبيرة ليس في الصحافة فقط وإنما في الاذاعه والتلفزيون أيضا).
ويعرف التقرير بأنه (عرض للحقائق أو بحث عن موضوع معين فهو محاوله لترجمة الملاحظة للواقع المادي في عبارات مكتوبة ).
ويعرف ايضاً بأنه (فن يقع بين الخبر والتحقيق الصحافي ،ويقدم مجموعه من المعارف حول الوقائع في سيرها وحركتها الحية فهو يتميز بالحركة والحيوية ولا يقتصر على الوصف المنطقي الموضوعي للأحداث).
وهناك تعريف آخر يصف التقرير بأنه (رواية موضوعيه حالية وساخنة لأهم الحقائق المتصلة بخبر هام والتي تضيف إليه الوقائع والتفصيلات الجديدة والقديمة والمتنوعة من تلك التي تشرحه وتفسره وتعين على متابعة ما يتصل به من تطورات وأفكار ومواقف ونتائج عاجله أو آجلة).
ويحدد هذا التعريف خاصيتين هامتين من عناصر التقرير الإخباري هما الموضوعية والحالية ويشير إلى أهمية إضافة تفصيلات ووقائع جديدة وقديمة لشرح وتفسير ومتابعة تطورات الحدث.
ويعرف ايضاً بأنه (شكل من أشكال الكتابة الصحفية الذي يعلم الجماهير بمسيرة حدث ما مقدما الحقائق الأساسية والتفصيلية معا).
وتعرف الباحثة التقرير الإخباري بأنه فن صحفي يقدم خلفيات وتفسيرات للخبر عن طريق المخبر الصحفي الحاضر في موقع الحدث ويحتوي على تفاصيل ومعلومات أكثر شمولية من الخبر.

الفرق بين التقرير الخبري والخبر
بقي التقرير الخبري مثار جدل بين المفكرين والمهتمين في حقل الإعلام ،إذ أن ثمة وجهتي نظر متصارعتين بشأنه .بالرغم من اتفاقهما على أن التقرير الصحفي يمثل شكلا من أشكال الكتابة الصحفية التصويرية –الاخباريه . فهو ذو أساس وطابع إخباري ،غير أن اختلاف وجهات النظر بشأنه ناتج عن حقيقة تشير إلى وجود قواسم مشتركة كثيرة بينه وبين الخبر فالمفكرون الذين انطلقوا في معالجته من هذه القواسم توصلوا إلى حكم مفاده أن التقرير الصحفي ليس في واقع الأمر إلا خبرا موسعا يتخلله الكثير من التفاصيل والوصف للحدث ومجرياته .في حين يرى تيار آخر بأنه على الرغم من القواسم المشتركة العديدة والأساسية بين كل من التقرير الصحفي وبين الخبر ،إلا أن هناك نقاط اختلاف بينهما ذات أهمية كافية لفصل الواحد عن الآخر بشكلين متميزين مختلفين من أشكال التعبير الصحفي .
ويرى التيار الأول انه من الصعب النظر إلى التقرير الصحفي على انه شيء آخر غير الخبر فهو عمليا يمثل خبرا متضمنا المزيد من التفاصيل أو بتعبير آخر ،خبرا أكثر كمالاً .فالخبر والتقرير الصحفي يقومان على أسس جوهرية مشتركة وتضبط كتابتهما القواعد ذاتها” ويبني هذا التيار موقفه على أساس أن التقرير الصحفي مثله مثل الخبر فهو يلتزم بمبدأ الأسئلة الستة وبقاعدتي لب الخبر والهرم المقلوب .وهو يماثل الخبر في كونه شكلا تصويريا- إخباريا من أشكال التعبير الصحفي .ومن ناحية أخرى كل حدث يمثل مادة الخبر يمكن أن يمثل مادة لتقرير صحفي ،والعكس صحيح والتقرير الصحفي يمكن تحويله إلى خبر بسهولة كبيرة بعد حذف التفاصيل والجمل الو صفية التي لا تؤثر على القيمة الاعلامية الأساسية بصدد الحدث ،وبالمقابل لا يوجد خبر تقريبا لا يمكن صياغة تقرير صحفي منه ويشترك التقرير مع الخبر بنقاط أخرى منها الجدة والحضور والأهمية والدقة . وهذه الأسس الجوهرية المشتركة مثلت جملة مبررات للفريق الأول من الباحثين الذين عدوا التقرير( خبرا يحوي المزيد من التفاصيل).
لكن هذه المؤشرات والمبررات غير كافية للفريق الثاني من الباحثين لتبني التعريف السابق فبالرغم من المنطلقات العديدة المشتركة بين التقرير والخبر لكن هناك منطلقات أخرى خاصة ومميزة لكل منهما ، ففي حين يتوقف الخبر على نقل الحقائق المحددة والمهمة ،يذهب التقرير خطوة أخرى فيعالجها ،وفي حين يختزل الخبر حقائق الأحداث ،يعمل التقرير على توسيعها والاحاطة بها ،وفي حين يرتضي الخبر بنقل الحقائق الاخبارية الرئيسة والمباشرة يخوض التقرير الصحفي في التفاصيل مخبرا عن الكيفية التي تمت بها مسيرة الحدث والمراحل التي وصلت إليها ويصف لنا مظاهر الحدث والجو السائد والحركات والألوان وبهذا المعنى فان الخبر يكتفي بتسجيل الحقائق في حين يسجل التقرير الحقائق وظروفها وكيفية تكوينها.
ويكتب دوشان سلافكوفيتش (الصحفي اليوغسلافي الشهير) في هذا السياق، أن التقرير الصحفي يمتلك صفتين أساسيتين تميزانه عن الخبر، فهو فضلا عن انه يقدم لنا الحقائق الأساسية حول الحدث أو الظاهرة، يحدثنا أيضا عن طبيعة ومراحل تكون ذلك الحدث. والتقرير الصحفي من جانب آخر شاهد على الحدث، بحيث لا يمكن لأحد إن يكتب تقريراً عن حدث، لم يكن طرفاً به أو ما لم يكن حاضراً على حدوثه. وهاتان الصفتان لا تنطبقان على الخبر إلزاما.
وبغض النظر عن الخلفية المعرفية- العملية والبراهين التجريبية لكل من هذين الاتجاهين وعن طبيعة استنتاجاتهما عن طريق اعتمادها أوجه التشابه بين الخبر والتقرير الصحفي أو أوجه الخلاف بينهما، فان التقرير الصحفي يقوم على قواعد ومبادئ ويتمتع بمواصفات فلا يمكن للصحفي كتابته دون أن يكون ملماً بها وحاضرة في مخيلته.
و يتميز التقرير الصحفي عن الخبر بعدة نقاط اهمها:
1- انه يجيب عن ما لا يقل عن ستة أسئلة. فانطلاقاً من اتساعه الطبيعي لمجموعة كبيرة من الحقائق الأساسية والحقائق الثانوية، يمكنه الإجابة عن اكبر عدد من التساؤلات والأسئلة التي يمكن لأجوبتها أن تزيد معلومات المتلقي دقة حول الحدث. فالمتلقي ينتظر من التقرير ليس فقط مزيداً من الحقائق والمعلومات حول الحدث بل ومزيدا من التحديد والدقة لظروف وكيفية وقوعه. فالأسئلة الستة (من؟ ماذا؟ أين؟ متى؟ لماذا؟كيف؟) لا تمثل الحد الأدنى من متطلبات صياغته كما هو حال الخبر.
2- يتضمن أكبر قدر من الحقائق الأساسية والحقائق الوصفية أو التفصيلية حول الحدث ويفسح المجال بشكل أوسع لتدخلات الصحفي من منطلق اختياره للحقائق وكيفية ترتيبه لها.
3- تشترط كتابة التقرير حضور الصحفي لحظة وقوع الحدث والإلمام الشامل بملابساته وظروفه المختلفة وهذا ليس شرطا أساسيا في الخبر، فالخبر من ناحيته يضعنا أمام الحدث لكن التقرير لا يكتفي بهذا فيضعنا داخل الحدث وفي سياق وقوعه. لهذا كان الصحفي غير قادر على القيام بهذه المهمة إلا إذا كان شاهد عيان على الحدث وكان قادراً على الإجابة عن الأسئلة المتعلقة به كافة.

وظائف التقرير الخبري
للتقرير الخبري في الصحافة المكتوبة وظائف عدة أهمها:
1- تقديم معلومات، وبيانات جديدة، عن حدث، أو واقعة، لا يستطيع الخبر القصير السريع، أو القصة الخبرية، تقديمها بشكل مناسب .
2- إبراز زوايا، أو جوانب معينة، عن حدث أو واقعة .
3- تقديم الخلفية التاريخية، أو الخلفية الوثائقية للحدث، أو الواقعة، التي يتناولها التقرير .
4- التقييم الموضوعي للبيانات، أو المعلومات، سواء عن طريق الأحكام والاستنتاجات والتعميمات، التي تدلى بها الشخصيات، التي يستشهد بها كاتب التقرير، أو تلك التي يتوصـل إليها بنفسه.
ويحتوي أي تقرير خبري على أربعة جوانب مهمة :
ا- معلومات شاملة عن كل جوانب الحدث .
ب- تحليل لهذه المعلومات، عن طريق التفسير، ووضعها، في إطارها العام خلاصات، أو استنتاجات لدلالات الحدث، ومغزاه .
ج- توقعات، بما سيكون عليه المستقبل، أو المؤشرات، التي ينطوي عليها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عيسى
عضو مجتهد
عضو مجتهد
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 744
العمر : 33
الموقع : www.ebdaapress.com
العمل/الترفيه : صحفي
المزاج : رايق بس مش دايما
اسم العضو : عـــــيــــــســـــى
Issa
تاريخ التسجيل : 08/06/2009

مُساهمةموضوع: رد: كيفية كتابة التقرير   السبت أكتوبر 17, 2009 6:21 am



هبة

مشكورة كتير علي مجهودكِ الجميل والرائع والدائم

موضوع رائع جدا ومهم جدا ومفيد

اتمني لكِ دوماً النجاح والتقدم

تقبلي مروري

تـــــ ح ـــــيتي لكِ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هبة
عضو متألق
عضو متألق
avatar

انثى
عدد الرسائل : 643
العمر : 34
الموقع : ابداع
العمل/الترفيه : صحفية
المزاج : اتقى شر الحليم اذا غضب
تاريخ التسجيل : 17/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: كيفية كتابة التقرير   الأحد أكتوبر 18, 2009 2:18 am


lمشكو رعيسى على مرورك الطيب
ارجوا ان تكونوا الاستفادة على مستوى الجميع
وجودك على صفحتى زادها نورا
تحياتى الك
هبة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أنين وطن
عضو مجتهد
عضو مجتهد
avatar

انثى
عدد الرسائل : 919
العمر : 28
العمل/الترفيه : علاقات عامة
المزاج : عادى
تاريخ التسجيل : 23/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: كيفية كتابة التقرير   الأحد نوفمبر 29, 2009 4:27 pm

يسلموووووووو هبة على موضوعك القيم والرائع

تحياتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو لميس
عضو نشيط
عضو  نشيط
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 2029
العمر : 28
الموقع : فى زمان ضايع
العمل/الترفيه : طالب/كليه الصحافه
المزاج : هادى
اسم العضو : أبــــــــــــو لميس
تاريخ التسجيل : 19/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: كيفية كتابة التقرير   الأربعاء ديسمبر 02, 2009 6:25 am

يسلموا كتير هبه على الموضوع الرائع والقيم لا تحرمينى من مواضيع تحياتى الك\


ابو لميس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
آيات
عضو مجتهد
عضو مجتهد
avatar

انثى
عدد الرسائل : 928
العمر : 31
العمل/الترفيه : مدرسة
المزاج : رايقة نوعا ما
تاريخ التسجيل : 08/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: كيفية كتابة التقرير   الأحد ديسمبر 06, 2009 3:24 am

يسلمو هبة علي مجهودك

صحيح انا مش صحفية بس بفيد
تحــــــ مع ــــــاتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيفية كتابة التقرير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ~~~::: الأقسام العامة :::~~~ :: ~~~::: قسم الإعلام :::~~~-
انتقل الى: